البدر100

البدر100 برامج كمبيوتر , اسلاميات , صور نادرة , أشهار منتديات , كل جديد معنا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
http://i21.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/uuuoou10.gif أخرالمواضيعhttp://i21.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/uuuoou10.gif <div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>                     
http://www.ahlalanbar.net/images/icons/8.gif عدد أعضاء المنتدى http://i21.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif 651 http://www.ahlalanbar.net/images/icons/8.gif اهلا وسهلا بك http://i21.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif زائر  http://www.ahlalanbar.net/images/icons/8.gif اخر عضو مسجل http://i21.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif goga1963  http://www.ahlalanbar.net/images/icons/8.gif
 
 

 تذكرنــي؟
الصفحة الرئيسية غرفه الشات التسجيل البوم الصور   فقدت كلمة المرور؟ اتصل بنا  فوتوشوب اون لين  دخول
 
 

شاطر | 
 

  المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
magd1000


avatar


<b><i>الجنـس</i></b> الجنـس : ذكر
عـدد المساهمات : 1133
نشاطِ العضو :
999 / 999999 / 999

رقـم العضـوية : 4
تاريخ التسجـيل : 01/06/2009




مُساهمةموضوع: المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانا   الإثنين أغسطس 08, 2011 5:16 am



المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانا


المعنى اللغوي و الاصطلاحي للحشر:


الحشر في اللغة هو الجمع، و في الاصطلاح حشر الخلائق من قبل الله للمسائلة و الجواب.


و قد ورد فيها- اي في حشر الحيوانات- رأيان بشكل كلي و إجمالي:


1
ـ لا وجود لبعث الحيوانات و حشرها، و إنما موت الحيوان هو قيامته وحشره
لأن الحيوان غير مكلف، و إنما يختص السؤال و الحساب بالمكلفين.



و في مقابل الرأي الأول قال البعض ان للحيوانات قيامة و حشراً كما هو
للإنسان و إنها تحشر يوم القيامة، ذلك لأن جميع الحيوانات لها شعور و إحساس
و إدراك، و إنها سوف تسأل على قدر ما تملك من إدراك وشعور.


علم الحيوانات وشعورها:


إضافةً
إلى الآيات و الروايات الكثيرة الدالة على علم الحيوانات و شعورها فإن
التجارب و العلوم الحديثة تؤيد هذا المدعى، فمن جملة الآيات الدالة على ذلك
يمكن أن يستدل بكلام النمل و فراره من جيش سليمان (ع)، و كذلك قصة سفر
الهدهد إلى منطقة سبأ في اليمن و جلبه الأخبار المثيرة و العجيبة لسليمان
(ع)، و كذلك اشتراك الطيور في مناورات حضرت سليمان و .... كل ذلك يمكن أن
يشكل دليلاً على أن للحيوانات شعوراً يتعدى غرائزها. و هكذا بالنسبة إلى
الروايات التي تبين بعض المراتب و الدرجات للحيوانات، فإنها تدل على وجود
الإدراك والشعور للحيوانات، و إلا فلا معنى لإعطائها مثل هذه الدرجات و
المراتب، و مثال ذلك ما ورد عن الإمام السجاد (ع) في قوله: إن رسول الله
(ص) قال: "ما من بعير يوقف [عليه] موقف عرفة سبع حجج إلا جعله الله من نعم
الجنة وبارك في نسله".


و أما فيما يخص التجربة و الملاحظة فإننا
نرى أن عموم الحيوانات على معرفة و إطلاع بما ينفعها و ما يضرها، و إنها
تعرف عدوها و صديقها، و أنها تفر من الخطر إذا ما داهمها، كما أنها تتحرك
باتجاه منافعها. أو إنها على استعداد للتعلم و القيام بعض المهام الموكلة
إليها. و كل ما تقدم إنما يدل على امتلاك الحيوان شعوراً و إدراكاً يتجاوز
غرائزه. فإذا قلنا ان الإدراك و الشعور هو الملاك الذي يصحح قيامة الإنسان
وحشره و رجوعه إلى الله، فليكن إدراك الحيوان و شعوره ملاكاً لقيامته و
حشره و رجوعه إلى الله أيضاً. وقد تمسك القائلون بقيامة الحيوانات و حشرها
بالآية الشريفة في قوله تعالى: «وإذا الوحوش حُشرت» و قالوا: ان المراد
بالآية هو جمع الحيوانات و حشرها يوم القيامة. وإن هذا الرأي يعضده و يقويه
ما جاء في الآية الشريفة في قوله تعالى: «وَ مَا مِنْ دَابَّةٍ فِي
الْأَرْضِ وَ لا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ
أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى
رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ».


ففي هذه الآية يشبه الحق تعالى
الحيوانات بالإنسان و ذلك في قوله «أمم أمثالكم» و في متابعة الآية الشريفة
نلتقي بقوله تعالى: «ثم إلى ربهم يحشرون» و فيها دلالة على أن الحيوانات
كالإنسان فإنها سوف تموت و من بعد ذلك تنشر و تساق إلى ربها في يوم الحشر. و
قد أيدت الروايات الإسلامية هذا المعنى، فقد وردت رواية عن طريق أهل السنة
عن النبي (ص) أنه قال في تفسير الآية المتقدمة: إن الله سبحانه سوف ينشر
جميع هذه الدواب و يأخذ القصاص لبعضها من البعض الآخر، حتى أنه يأخذ القصاص
للحيوان الذي لا يملك قرناً من الآخر الذي يضربه بقرنه. و هناك روايات
أخرى في هذا المجال منها: "ان الله ينتصف للشاة الجماء من القرناء".







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://magd1000.own0.com/forum.htm
KHALED


avatar


<b><i>الجنـس</i></b> الجنـس : ذكر
عـدد المساهمات : 2535
نشاطِ العضو :
999 / 999999 / 999

رقـم العضـوية : 1
تاريخ التسجـيل : 20/05/2009





مُساهمةموضوع: رد: المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانا   الإثنين أغسطس 08, 2011 12:01 pm

شكرا أخى الحبيب ماجد

موضوع جميل

بارك الله فيك



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://badr100.own0.com
 
المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البدر100 :: المنتدى الأسلامى :: اسلاميات-
انتقل الى: