معنى كلمة الفتنة في القرآن الكريم - 22899
رأيت كلمة
الفتنة تتكرر في القرآن الكريم في عدد من السور والآيات ، فهل هناك اختلاف
في تفسير هذه الكلمة ، وما هي معانيها المحتملة ؟.
الحمد لله
تعريف الفتنة :
أولاً : الفتنة في اللغة :-
قال الأزهري : جماع معنى
الفتنة في كلام العرب : الابتلاء ، والامتحان وأصلها مأخوذ من قولك : فتنتُ
الفضة والذهب ، أذبتهما بالنار ليتميز الردي من الجيد ، ومن هذا قول الله
عز وجل : " يومهم على النار يفتنون " أي يحرقون بالنار . ( تهذيب اللغة 14 /
296 ) .
قال ابن فارس :" الفاء والتاء
والنون أصل صحيح يدل على الابتلاء والاختبار " ( مقاييس اللغة 4 / 472 ) .
فهذا هو الأصل في معنى الفتنة في اللغة .
قال ابن الأثير : الفتنة :
الامتحان والاختبار ... وقد كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار من المكروه ،
ثم كثر حتى استعمل بمعنى الإثم والكفر والقتال والإحراق والإزالة والصرف
عن الشيء .( النهاية 3 / 410 ) .وبنحو من هذا قال ابن حجر في الفتح ( 13 /3
) .
وقد لخص ابن الأعرابي معاني
الفتنة بقوله : " الفتنة الاختبار ، والفتنة : المحنة ، والفتنة : المال ،
والفتنة : الأولاد ، والفتنة الكفر، والفتنة اختلاف الناس بالآراء والفتنة
الإحراق بالنار" . ( لسان العرب لابن منظور ) .
ثانيا : معاني الفتنة في الكتاب
والسنة :
1- الابتلاء والاختبار : كما في
قوله تعالى : (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا
وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ) العنكبوت/2 أي وهم لا يبتلون كما في ابن جرير
2- الصد عن السبيل والرد : كما في
قوله تعالى ( وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ
اللَّهُ إِلَيْك) المائدة/ من الآية49 قال القرطبي : معناه : يصدوك ويردوك .
3- العذاب : كما في قوله تعالى :
(ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ
جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ)
(النحل:110) فتنوا : أي عذبوا .
4- الشرك ،والكفر : كما في قوله
تعالى : (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ) البقرة/193 قال ابن
كثير: أي شرك .
5- الوقوع في المعاصي والنفاق :
كما في قوله تعالى في حق المنافقين ( وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ
أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ
الْأَمَانِي)الحديد/ من الآية14 قال البغوي :أي أوقعتموها في النفاق
وأهلكتموها باستعمال المعاصي والشهوات .
6- اشتباه الحق بالباطل : كما في
قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلا
تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) لأنفال/73
فالمعنى : " إلا يوالى المؤمن من دون الكافر ، وإن كان ذا رحم به ( تكن
فتنة في الأرض ) أي شبهة في الحق والباطل ." كذا في جامع البيان لابن جرير .
7- الإضلال : كما في قوله تعالى :
( ومن يرد الله فتنته ) المائدة / 41 ، فإن معنى الفتنة هنا الإضلال
.البحر المحيط لأبي حيان ( 4 / 262 )
8- القتل والأسر : ومنه قوله
تعالى : (وإن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ) النساء / 101 . والمراد : حمل
الكفار على المؤمنين وهم في صلاتهم ساجدون حتى يقتلوهم أو يأسروهم . كما
عند ابن جرير .
9- اختلاف الناس وعدم اجتماع
قلوبهم : كما في قوله تعالى : ( ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة ) أي
يوقعوا الخلاف بينكم كما في الكشاف ( 2 / 277 ) .
10 - الجنون : كما في قوله تعالى (
بأيِّكم المفتون ) .فالمفتون بمعنى المجنون .
11- الإحراق بالنار : لقوله تعالى
: ( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ) .
( البروج :10 )
قال ابن حجر : ويعرف المراد حيثما
ورد بالسياق والقرائن . الفتح ( 11 / 176 )
تنبيه :
قال ابن القيم رحمه الله : " وأما
الفتنة التي يضيفها الله سبحانه إلى نفسه أو يضيفها رسوله إليه كقوله: (
وكذلك فتنا بعضهم ببعض ) وقول موسى : ( إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء
وتهدي من تشاء ) فتلك بمعنى آخر وهي بمعنى الامتحان والاختبار والابتلاء من
الله لعباده بالخير والشر بالنعم والمصائب فهذه لون وفتنة المشركين لون ،
وفتنة المؤمن في ماله وولده وجاره لون آخر ، والفتنة التي يوقعها بين أهل
الإسلام كالفتنة التي أوقعها بين أصحاب علي ومعاوية وبين أهل الجمل ، وبين
المسلمين حتى يتقاتلوا و يتهاجروا لون آخر . زاد المعاد ج: 3 ص: 170 .
الشيخ محمد صالح
المنجد