السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد
هناك أقوام محرومون من نظر الله تعالى إليهم يوم القيامة وهم كثير ، نسأل الله ان يقينا وأياكم شر هذا الحرمان ، وان يجنبنا أسبابه ، ومن هؤلاء المحرومين:
[ الأول: الذين يشترون عهد الله وإيمانهم ثمناً قليلاً]
قال الله عز وجل:{إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لاَ خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[ ال عمران / 77]
وفي هذه الآية دلالة على حرمة ان يحلف الإنسان بالله كاذباً ليحصل عرضاً من الدنيا الزائلة وهو مايسميه العلماء (اليمين الغموس) لانها تغمس صاحبها بالاثم ثم في النار والعياذ بالله ..
__________________________________________________ ________________
[الثاني : المسبل]
[الثالث : المنفق سلعته بالحلف الكاذب]
[الرابع / المنان]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار . قال أبو ذر : خابوا وخسروا . من هم يا رسول الله ؟ قال : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
أما المسبل فهو الذي يطيل إزاره وثيابه حتى يتجاوز بها الكعبين فإن جرّه بطراً وخيلاء فهو الذي يحق عليه هذا الوعيد لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لاينظر الله إلى من جر إزاره بطرا ، متفق عليه
أما من أرخى ثوبه وأطاله ليس قاصداً لكبر أو خيلاء فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار. رواه البخاري
وبهذا يحصل الجمع بين الأحاديث - والله أعلم .
وأما النساء فإنه يشرع لهن الإطالة لأجل التستر ولايزدن ذراعاً
وأما المنفق سلعته بالحلف الكاذب فهذا رجل استهان بالله فجعل يسوق سلعته على الناس وهو يكذب عليهم
وأما المنان : فهو الذي يمن بما أعطى.
__________________________________________________ ________________
[الخامس: من منع فضل الماء عن ابن السبيل]
[السادس: من بايع إماماً لأجل الدنيا]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : رجل على فضل ماء بطريق يمنع منه ابن السبيل ، فيقول الله له : اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يدك ورجل بايع رجلا لا يبايعه إلا للدنيا ، فإن أعطاه ما يريد وفى له ، وإلا لم يف له ، ورجل ساوم رجلا بسلعة بعد العصر ، فحلف بالله لقد أعطى بها كذا وكذا ، فأخذها
__________________________________________________ ________________
[السابع: الشيخ الزاني ]
[الثامن: الملك الكاذب ]
[التاسع: العائل المتكبر ]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم : شيخ زان . وملك كذاب . وعائل مستكبر
__________________________________________________ ________________
[العاشر: العاق لوالديه]
[الحادي عشر :المرأه المترجلة المتشبهه بالرجال. ( البويه )]
[الثاني عشر : الديوث]
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لاينظر إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث ، وثلاثة لايدخلون الجنه العاق لوالديه والمدمن الخمر والمنان بما أعطى
العاق لوالديه : ان الله قد عظم حق الوالدين وقرن حقه بحقهما وأمر بالإحسان اليهما حتى مع كفرهما .. وعن حديث الرسول انه قال : رضا الرب في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما .
المترجله: هي المشتبهه بالرجال في لبسها وسمتها وعملها وصوتها وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ، رواه البخاري
__________________________________________________ ________________
[الثالث عشر : الرجل الذي ياتي امرأته بالدبر]
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لاينظر الله إلى رجل أتى رجلاً أو امرأة في الدبر .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ملعون من أتى أمرأة في دبرها .
ختاماً /
اللهم لاتجعلنا ممن لاتنظر إليهم يوم القيامه .
اللهم اجعلنا ممن يبر بوالديه ..
اللهم ارحمنا ولا تجعلنا من من لاتنظر إليهم يوم القيامه ..
اللهم أهدِ شباب وبنات المسلمين .. ووفقهم لما تحب وترضا
اللهم ارزقنا رضاك والجنه
وصلي الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..