البدر100
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البدر100

البدر100 برامج كمبيوتر , اسلاميات , صور نادرة , أشهار منتديات , كل جديد معنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/uuuoou10.gif أخرالمواضيعhttps://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/uuuoou10.gif <div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>                     
http://www.ahlalanbar.net/images/icons/8.gif عدد أعضاء المنتدى https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif 651 http://www.ahlalanbar.net/images/icons/8.gif اهلا وسهلا بك https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif زائر  http://www.ahlalanbar.net/images/icons/8.gif اخر عضو مسجل https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif goga1963  http://www.ahlalanbar.net/images/icons/8.gif
 
 

 تذكرنــي؟
الصفحة الرئيسية غرفه الشات التسجيل البوم الصور   فقدت كلمة المرور؟ اتصل بنا  فوتوشوب اون لين  دخول
 
 

 

 فى حب الرسول (3)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KHALED

فى حب الرسول (3) Ouooo_10
KHALED


فى حب الرسول (3) Untitl17
<b><i>الجنـس</i></b> الجنـس : ذكر
عـدد المساهمات : 2535
نشاطِ العضو :
فى حب الرسول (3) Left_bar_bleue999 / 999999 / 999فى حب الرسول (3) Right_bar_bleue

رقـم العضـوية : 1
تاريخ التسجـيل : 20/05/2009
فى حب الرسول (3) Ououou10 فى حب الرسول (3) 15751611


فى حب الرسول (3) 222210

فى حب الرسول (3) Empty
مُساهمةموضوع: فى حب الرسول (3)   فى حب الرسول (3) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 1:12 pm

{ يا أيها الرسول بلّغ ما أنزل إليك من ربك}

فى حب الرسول (3) M0d189zv


أدّ الرسالة كاملة كما سمعتها كاملة،

بلّغها تامّة مثلما حملتها تامة، لا تنقص منها حرفا، ولا تحذف كلمة، ولا تغفل جملة.

بلّغ ما أنزل إليك فهي أمانة في عنقك سوف تُسأل عنها، فبلغها بنصّها وروحها ومضمونها.


بلّغ ما أنزل إليك من الوحي العظيم والهدى المستقيم والشريعة المطهّرة،

فأنت مبلّغ فحسب، لا تزد في الرسالة حرفا، ولا تضف من عندك على المتن، لا تُدخل شيئا في المضمون،

لأنك مرسل فحسب، مبعوث ليس إلا، مكلف ببلاغ، مسؤول عن مهمة. فمثلما سمعت بلغ، ومثلما حُمّلت فأدّ.

بلّغ ما أنزل إليك، عرف من عرف، وأنكر من أنكر، استجاب من استجاب وأعرض من أعرض، أقبل من أقبل وأدبرمن

أدبر.

بلغ ما أنزل إليك، بلّغ الكل وادع الجميع، وانصح الكافة، الكبراء والمستضعفين، السادة والعبيد، والإنس والجن، الرجال

والنساء، الأغنياء والفقراء، الكبار والصغار.

بلّغ ما أنزل إليك.. فلا ترهب الأعداء ولا تخف الخصوم، ولا تخش الكفار،

ولا يهولك سيف مصلت، أو رمح مشرع، أو منية كالحة، أو موت عابس، أو جيش مدجج، أو حركة حامية.

بلّغ ما أنزل إليك فلا يغريك مال، ولا يعجبك منصب، ولا يزدهيك جاه، ولا تغرّك دنيا، ولا يخدعك متاع، ولا يردّك

تحرّج.

وشبّ طفل الهدى المحبوب متّشحا

بالخير متّزرا بالنور والنار

في كفّه شعلة تهدي وفي دمه

عقيدة تتحدّى كلّ جبّار

وفي ملامحه وعد وفي يده

عزائم صاغها من قدرة الباري

{ وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته}:

فى حب الرسول (3) M0d189zv


إذا لم تؤد الرسالة كاملة فكأنك ما فعلت شيئا،

وإن لم توصلها تامّة فكأنك ما قمت بها حق القيام،

ولو كتمت منها مقالة أو عطلت منها نصا أو أهملت منها عبارة فما بلّغت رسالة الله وما أدّيت أمانة الله،

نريد منك أن تبلّغ رسالتنا للناس كما أُلقيت عليك، وكما نزل بها جبريل وكما وعاها قلبك.

{والله يعصمك من الناس}:

فى حب الرسول (3) M0d189zv

بلغ الرسالة كاملة ولا تخف أحدا،

وكيف تخاف من أحد ونحن معك نحفظك ونمنعك ونحميك ونذبّ عنك؟!

لن يقتلك أحد لأن الله يعصمك من الناس،

ولن يطفئ نورك أحد لأن الله يعصمك من الناس،

ولن يعطّل مسيرتك أحد لأن الله يعصمك من الناس،

اصدع بما تؤمر، وقل كلمتك صريحة شجاعة قوية لأن الله يعصمك من الناس.

اشرح دعوتك، وابسط رسالتك، وارفع صوتك، وأعلن منهجك، وما عليك لأن الله يعصمك من الناس.

كل قوة في الأرض لن تستطيع لك، كلّ جبروت في الدنيا لا يهزمك، كل طاغية في المعمورة لن يقهرك، لأن الله

يعصمك من الناس.

ظنّوا الحمام وظنّوا العنكبوت على

خير البريّة لم ينسج ولم يحم

عناية الله أغنت عن مضاعفه

من الروع وعن عالٍ من الأطم

فى حب الرسول (3) Www.uaekeys.com71

{ألم نشرح لك صدرك}

فى حب الرسول (3) M0d189zv[/size]




أما شرحنا لك صدرك فصار وسيعا فسيحا لا ضيق فيه، ولا حرج ولا همّ ولا غمّ ولا حزن، بل ملأناه لك نورا وسرورا

وحبورا.

أما شرحنا لك صدرك وملأناه حكمة ورحمة وإيمانا وبرا وإحسانا.

وشرحنا لك صدرك فوسعت أخلاق الناس، وعفوت عن تقصيرهم، وصفحت عن أخطائهم،

وسترت عيوبهم، وحلمت على سفيههم، وأعرضت عن جاهلهم، ورحمت ضعيفهم.

شرحنا لك صدرك فكنت كالغيث جوادا، وكالبحر كرما، وكالنسيم لطفا، تعطي السائل، وتمنح الراغب، وتكرم القاصد،

وتجود على المؤمّل.

شرحنا لك صدرك فصار بردا وسلاما يطفئ الكلمة الجافية، ويبرد العبارة الجارحة، فإذا العفو والحلم والصفح والغفران.

شرحنا لك صدرك فصبرت على جفاء الأعراب، ونيل السفهاء، وعجرفة الجبابرة، وتطاول التافهين، وإعراض المتكبرين،

ومقت الحسدة، وسهام الشامتين، وتجهّم القرابة.

شرحنا لك صدرك فكنت بسّاما في الأزمات، ضحّاكا في الملمّات، مسرورا وأنت في عين العاصفة، مطمئنا وأنت في

جفن الردى،

تداهمك المصائب وأنت ساكن، وتلتفّ بك الحوادث وأنت ثابت، لأنك مشروح الصدر، عامر الفؤاد، حيّ النفس.

شرحنا لك صدرك فلم تكن فظا قاسيا غليظا جافيا، بل كنت رحمة وسلاما وبرا وحنانا ولطفا، فالحلم يُطلب منك، والجود

يُتعلّم من سيرتك، والعفو يؤخذ من ديوانك.

{ووضعنا عنك وزرك}:

فى حب الرسول (3) M0d189zv

حططنا عنك خطاياك وغسلناك من آثار الذنوب.

فأنت مغفور لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، وأنت الآن نقيّ طاهر من كل ذنب وخطيئة،

ذنبك مغفور، وسعيك مشكور، وعملك مبرور، وأنت في كل شأن من شؤونك مأجور،

فهنيئا لك هذا الغفران، وطوبى لك هذا الفوز، وقرة عين لك هذا الفلاح.

{الذي أنقض ظهرك}:

فى حب الرسول (3) M0d189zv

أثقل هذا الوزر كاهلك، وأضنى ظهرك حتى كاد ينقضه ويوهنه،

فالآن أذهبنا هذا الثقل وأزلنا هذه التبعة، وأعفيناك من هذا الخطب، وأرحناك من هذا الحمل،

فاسعد بهذه البشرى، وتقبّل هذا العطاء، وافرح بهذا التفضّل.

{ورفعنا لك ذكرك}:

فى حب الرسول (3) M0d189zv

لا أُذكر إلا تذكر معي، يقرن ذكرك بذكري في الأذان والصلاة والخطب والمواعظ،

فهل تريد شرفا فوق هذا؟

يذكرك كل مصلّ وكل مسبّح وكل حاجّ وكل خطيب، فهل تطلب مجدا أعلى من هذا؟

أنت مذكور في التوراة والإنجيل، منوّه باسمك في الصحف الأولى والدواوين السابقة،

اسمك يشاد به في النوادي، ويُتلى في الحواضر والبوادي،

ويُمدح في المحافل، ويُكرر في المجامع.

رفعنا لك ذكرك فسار في الأرض مسير الشمس،

وعبر القارات عبور الريح، وسافر في الدنيا سفر الضوء،

فكل مدينة تدري بك، وكل بلد يسمع بك، وكل قرية تسأل عنك.

رفعنا لك ذكرك فصرت حديث الرّكب، وقصة السّمر، وخبر المجالس،

وقضية القضايا، والنبأ العظيم في الحياة.

رفعنا لك ذكرك فما نُسي مع الأيام، وما مُحي مع الأعوام،

وما شُطب مع قائمة الخلود، وما نُسخ من ديوان التاريخ، وما أغفل من دفتر الوجود،

نُسي الناس إلا أنت، وسقطت الأسماء إلا اسمك، وأغفل العظماء إلا ذاتك،

فمن ارتفع ذكره من العباد عندنا فبسبب اتّباعك، ومن حُفظ اسمه فبسبب الاقتداء بك.

ذهبت آثار الدول وبقيت آثارك، ومُحيت مآثر السلاطين وبقيت مآثرك،

وزالت أمجاد الملوك وخلّد مجدك،

فليس في البشر أشرح منك صدرا، ولا أرفع منك ذكرا،

ولا أعظم منك قدرا، ولا أحسن منك أثرا،

ولا أجمل منك سيرا.

إذا تشهّد متشهّد ذكرك معنا، وإذا تهجّد متهجّد سمّاك معنا، وإذا خطب خطيب نوّه بك معنا،

فاحمد ربّك لأننا رفعنا لك ذكرك.

{فإن مع العسر يسرا* إن مع العسر يسرا}:

فى حب الرسول (3) M0d189zv

إذا ضاقت عليك السبل وبارت الحيل، وتقطعت الحبال وضاق الحال، فاعلم أن الفرج قريب وأن اليسر حاصل.

لا تحزن، فإن بعد الفقر غنى، وبعد المرض شفاء،

وبعد البلوى عافية، وبعد الضيق سعة،

وبعد الشدّة فرحا.

سوف يصلك اليسر أنت وأتباعك، فترزقون وتنصرون وتكرمون ويفتح عليك، ولكن ليس يسر واحد بل يسران.

إنها سنة ثابتة وقاعدة مطّردة أن مع كل عسر يسرا، بعد الليل فجر صادق، وخلف جبل المشقة سهل الراحة،

ووراء صحراء الضيق روضة خضراء من السعة،

إذا اشتد الحبل انقطع، وإذا اكتمل الخطب ارتفع، سوف يصل الغائب، ويشفى المريض، ويعافى المبتلى،

ويفكّ المحبوس، ويغنى الفقير، ويشبع الجائع، ويروى الظمآن، ويسرّ المهموم، وسيجعل الله بعد عسر يسرا.

وهذه السورة نزلت عليه الصلاة والسلام وهو في حال من الضيق، وتكالب الأعداء، واجتماع الخصوم،

وإعراض الناس، وقلة الناصر، وتعاظم المكر، وكثرة الكيد،

فكان لا بد له من عزاء وسلوة وتطمين وترويح، فنزلت هذه الكلمات له ولأتباعه الى يوم القيامة وعدا صادقا وبشر طيبة،

وجائزة متقبّلة:

اشتدي أزمة تنفرجي

قد آذن اليك بالبلج

فإذا فرغت فانصب:

فى حب الرسول (3) M0d189zv

إذا انتهيت من أعمالك الدنيوية وأشغالك الشخصية فانصب لنا بالعبادة، وتوجّه لنا بالطاعة، وأكثر من ذكرنا ودعائنا.

إذا فرغت من الناس وقضايا الناس وأسئلة الناس فقم في محراب عظمتنا،

وانطرح على بابنا، واقرب منا، ومرّغ جبينك لنا، لتلقى الفوز والفلاح والأمن والنجاة.

إذا فرغت من الأهل والولد والقريب والصاحب فاجعل لك وقتا معنا،

ارفع فيه سؤالك، اعرض فيه حاجتك، أكثر فيه دعاءك،

ادعنا وسبّحنا واطلبنا واستغفرنا واشكرنا واذكرنا.

إذا فرغت من الأحكام والقضايا والموعظة والفتيا والتعليم والإرشاد والجهاد والنصيحة،

فتعال لتزداد من قوتنا قوة، ومن مددنا عونا، ومن رزقنا زادا، ومن فتحنا بصيرة وذخيرة.

نحن أولى بك منك، وأحق بفراغك من غيرنا،

ويا له من توجيه له ولأتباعه عليه الصلاة والسلام في صرف الفراغ في العبودية،

وملء هذا الزمن بذكره وشكره جلّ في علاه،

ليحصل المقصود من الرضا والسكينة والفرج والعاقبة الحسنة وصلاح الحال والمال، وعمار الدنيا والآخرة.
{وإلى ربّك فارغب}:

فى حب الرسول (3) M0d189zv

إلى ربك وحده فارغب، ولا ترغب من غيره شيئا، وإليه وحده فاتجه وعليه توكّل، وفيه فأمل،

فإن الرغبة والرهبة لا تكون إلا إليه لأنه صاحب الثواب لمن أطاعه والعقاب لمن عصاه،

والرغائب الجليلة لا يملكها إلا الله،

فعنده مفاتح الخزائن ومقاليد الأمور، فهو أهل أن يدعى وأن يسأل وأن يؤمل وأن يقصد جلّ في علاه:

إليك وإلا لا تشدّ الركائب

ومنك وإلا فالمؤمّل خائب

وفيك وإلا فالغرام مضيّعٌ

وعنك وإلا فالمحدث كاذب

وقد تنزلت هذه الكلمات على رسولنا صلى الله عليه وسلم في فترات عصيبة،

وفي لحظات حاسمة عاشها صلى الله عليه وسلم وتجرّع غصصها وحسا مرارتها.

فى حب الرسول (3) Www.uaekeys.com71

{إنا فتحنا لك فتحا مبينا}

فى حب الرسول (3) M0d189zv

لقد فتحنا لك يا محمد فتحا بيّنا ظاهرا مباركا، فتحنا لك القلوب فغرست بها الإيمان،

وفتحنا لك الضمائر فبنيت فيها الفضيلة،

وفتحنا لك الصدور فرفعت فيها الحق،

وفتحنا لك البلدان فنشرت بها الهدى،

وفتحنا لك كنز المعرفة وديوان العلم ومستودع التوفيق،

وفتحنا بدعوتك القلوب الغلف والعيون العني والآذان الصمّ، وأسمعنا رسالتك الثقلين.

فتحنا لك فتدفّق العلم النافع من لسانك، وفاض الهدى المبارك من قلبك، وسحّ الجود من يمينك.

وفتحنا لك فحزت الغنائم وقسمتها، وجمعت الأرزاق ووزعتها، وحصلت على الأموال وأنفقتها.

وفتحنا لك باب العلم وأنت الأميّ الذي ما قرأ وكتب، فصار العلماء ينهلون من بحار علمك.

وفتحنا عليك الخير فوصلت القريب وأعطيت البعيد، وأشبعت الجائع وكسوت العاري، وواسيت المسكين، وأغنيت الفقير،

بفضلنا ورزقنا وكرمنا.

وفتحنا لك القلاع والمدن والقرى، فهيمن دينك، وارتفعت رايتك، وانتصرت دولتك،

فأنت مفتوح عليك في كل خير وبرّ وإحسان ونصر وتوفيق.

فى حب الرسول (3) Www.uaekeys.com71
تـــــــــــــــــــابع
فى حب الرسول (3) 4dda608bb9


عدل سابقا من قبل KHALED في الخميس أبريل 01, 2010 12:01 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://badr100.own0.com
KHALED

فى حب الرسول (3) Ouooo_10
KHALED


فى حب الرسول (3) Untitl17
<b><i>الجنـس</i></b> الجنـس : ذكر
عـدد المساهمات : 2535
نشاطِ العضو :
فى حب الرسول (3) Left_bar_bleue999 / 999999 / 999فى حب الرسول (3) Right_bar_bleue

رقـم العضـوية : 1
تاريخ التسجـيل : 20/05/2009
فى حب الرسول (3) Ououou10 فى حب الرسول (3) 15751611


فى حب الرسول (3) 222210

فى حب الرسول (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى حب الرسول (3)   فى حب الرسول (3) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 1:14 pm



{فاعلم أنه لا إله إلا الله}

فى حب الرسول (3) M0d189zv


{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ}
محمد 19،

فلا تشرك معه في عبوديته أحدا، ولا تعد من دونه إلها آخر،

بل تصرف له عبادتك، وتخلص له طاعتك، وتوحّد قصدك له ومسألتك ودعاءك،

فإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، فلا يستحق العبادة إلا هو، ولا يكشف الضرّ غيره، ولا يجيب دعوة

المضطر سواه.

{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ }

فهو أحق من شُكر وأعظم من ذكر، وأرأف من ملك، وأجود من أعطى، وأحلم من قدر،

وأقوى من أخذ، وأجلّ من قصد، وأكرم من ابتغي،

فلا يدعى إله سواه، ولا رب يطاع غيره،

فالواجب أن يُعبد وأن يُوحّد وأن يُخاف وأن يُطاع وأن يُرهب وأن يُخشى وأن يُحب.

{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ}

المتفرد بالجمال والكمال والجلال، خلق الخلق ليعبدوه، وأوجد الإنس والجن ليوحّدوه، وأنشأ البريّة ليطيعوه،

فمن أطاعه فاز برضوانه، ومن أحبّه نال قربه، ومن خافه أمن عذابه، ومن عظمه أكرمه، ومن عصاه أدّبه، ومن حاربه

خذله،

يذكر من ذكره، ويزيد من شكره، ويذلّ من كفره، له الحكم وإليه ترجعون.

{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ}

فأخلص له العبادة، لأنه لا يقبل الشريك، وفوّض إليه الأمر لأنه الكافي القويّ،

واسأله فهو الغني، وخف عذابه لأنه شديد، واخش أخذه لأنه أليم، ولا تتعدّ حدوده لأنه يغار، ولا تحارب أولياءه، لأنه

ينتقم،

واستغفره فهو واسع المغفرة، واطمع في فضله لأنه كريم، ولذ بجنابه فهناك الأمن، وأدم ذكره لتنل محبته،

وأدمن شكره لتحظى بالمزيد، وعظم شعائره لتفوز بولايته، وحارب أعداءه ليخصّك بنصره.

فى حب الرسول (3) Www.uaekeys.com71

قرأ}

فى حب الرسول (3) M0d189zv

تبدأ قصة النبوة بكلمة:{اقْرَأْ} يوم نزلت على رسولنا صلى الله عليه وسلم في الغار،

ومن بداية {اقْرَأْ} بدأنا، بدأ تاريخنا ومجدنا وحياتنا،

ومن تاريخ نزول {اقْرَأْ} بدأت مسيرتنا المقدّسة، وتغيّر بها وجه الأرض وصفحة الأيام ومعالم الدنيا،

فتلك اللحظة هي أسعد لحظة في حياتنا نحن المسلمين، وهي اللحظة الفاصلة بين الظلام والنور، والكفر والإيمان، والجهل
والعلم،

واختيار اقرأ من بين قاموس الألفاظ وديوان اللغة له سر عجيب ونبأ غريب،

فلم يكن مكان {اقْرَأْ} غيرها من الكلمات،

لا " اكتب"، ولا "ادع" ولا "تكلم" ولا "قل"، ولا "اخطب".... إنما {اقْرَأْ

ويا لها من كلمة جليلة جميلة أصيلة.

اقرأ يا محمد قبل أن تدعو، واطلب العلم قبل أن تعمل :
{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ }
محمد 19.

إن {اقْرَأْ} منهج حياة، ورسالة حية لكل حيّ تطالبه بتحصيل العلم النافع وطلب المعرفة، وأن يطرد الجهل عن نفسه وأمته.

وأين يقرأ بأبي وأمي وما تعلّم على شيخ ولا درس كتابا ولا حمل قلما؟

يقرأ أولا باسم ربه كلام ربّه،

فمصدره الأول الوحي يتلوه غضّا طريا، ويقرأ في كتاب الكون المفتوح ليرى أسطر الحكمة تخطها أقلام القدرة،

فيقرأ في الشمس الساطعة، والنجوم اللامعة، والجدول والغدير، والتل والرابية، والحديقة والصحراء، والأرض والسماء:

وكتابي الفضاء اقرأ فيه

صورا ما قرأتها في كتابي

وكلمة {اقْرَأْ} تدلك على فضل العلم وعلوّ مكانته، وأنه أول منازل الشرف الرافعة.

وإن كل سعادة وفلاح سببها العلم، فرسالته صلى الله عليه وسلم علميّة عمليّة، لأنه بعث بالعلم النافع والعمل الصالح :

" مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث"

أخرجه البخاري 79 ومسلم 2282 عن أبي موسى رضي الله عنه.

فاليهود عندهم علم بلا عمل، فغضب عليهم، والنصارى لديهم عمل بلا علم فضلوا،

فأمرنا بالاستعاذة من سبيل الطائفتين :

{غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7) }

الفاتحة.

فى حب الرسول (3) Www.uaekeys.com71

الرسول صلى الله عليه وسلم باكيا

فى حب الرسول (3) M0d189zv

البكاء فضيلة عند رؤية التقصير أو خوف سوء المصير، وهو محمدة إذا تذكّر العبد ربه وخاف ذنوبه،

ودليل على تقوى القلب وسمّو النفس وطهر الضمير ورقّة العاطفة،

مدح الله رسله بالبكاء فقال:

{ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً (58)}

مريم.

ووصف أولياءه الصالحين بأنهم :

{ وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً (109) }
الإسراء.

ولام أعداءه على القسوة والغلظة فقال:

{ أفمن هذا الحديث تعجبون* وتضحكون ولا تبكون}.

وأثنى على قوم فقال:

{ وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ }

المائدة 83.

وسيد الخاشعين لربّ العالمين ، وإمام الخائفين من مالك يوم الدين هو خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم.

فقد كان نديّ الجفن ، سريع العبرة ، سخيّ الدمع ، رقيق القلب ، جياش العاطفة ،

مشبوب الحشا، تنطلق دمعته في صدق وطهر، ويسمع نشيجه في قنوت وإخبات،

يترك بكاؤه في قلوب أصحابه آثارا من التربية والاقتداء والصلاح ما لا تتركه الخطبة البليغة والمواعظ المؤثرة،

فهو يبكي صلى الله عليه وسلم عند تلاوة القرآن، فقد قام ليلة من الليالي يكرر قوله تعالى:

{ إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118) }

المائدة،

فيبكي غالب ليله.

وهو يبكي عند سماع القرآن، فقد صحّ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لابن مسعود:

"اقرأ عليّ القرآن"، قال: كيف أقرؤه عليك وعليك أُنزل؟

قال:" اقرأ فإني أحبّ أن أسمعه من غيري"

فيقرأ ابن مسعود من أول سورة النساء، حتى بلغ:

{ فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيداً (41)}

النساء.

قال:" حسبك الآن"

فنظرت فإذا عيناه تذرفان.

أخرجه البخاري [ 4582، 5055] ومسلم 800 عن عبدالله بن مسعود.

وهو يخشع صلى الله عليه وسلم عند سماع القرآن،

فقد صح أنه قام ليلة يستمع لأبي موسى الأشعري وهو يقرأ القرآن ثم قال له في الصباح:

" لو رأيتني وأنا أستمع لقراءتك، لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود"

أخرجه البخاري 5048 ومسلم 793 عن أبي موسى.

فيقول أبو موسى: لو كنت أعلم أنك تستمع لي لحبّرته لك تحبيرا.

أي: جوّدته وحسنته وجمّلته.

هذه الزيادة أخرجها البيهقي في الكبرى [ 4484، 208421] وفي الشعب 2604.

وقال عبدالله بن الشخير في حديث صحيح:

دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي وبصدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء، وهو القدر إذا استجمع

غليانا.

ويحضر صلى الله عليه وسلم جنازة ابنته زينب، ويجلس على القبر وتذرف عيناه من هول المنظر، وتذكر العاقبة والتفكير

في ذلك المصير،

وأصحابه يشاهدون هذا المشهد المؤثر المعبّر منه صلى الله عليه وسلم.

ويخبر صلى الله عليه وسلم بفضل البكاء من خشية الله ،

فيذكر السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:

"... ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه"

اخرجه البخاري[ 660، 1423، 6806] ومسلم 1031 عن أبي هريرة رضي الله عنه.

وصحّ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:

" عينان لا تمسّهما النار أبدا: عين بكت وجلا من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله"

أخرجه الترمذي 1639 والبيهقي في الشعب 796 عن ابن عباس.

فالبكاء السنّي الشرعي ما كان من خوف الله عز وجل، وتذكّر القدوم عليه والوقوف بين يديه والتفكير في آياته الشرعية والكونية.

والبكاء من الوفاء ، ومن أفضل أعمال الأولياء، خاصة إذا كان ندما من معصية وعند فوت طاعة،

ووجلا من عذاب، ورحمة لمصاب، ورقة عند موعظة ،
وخشية عند تفكّر.

ولا يحمد البكاء على الدنيا، فهي أقل وأرخص من يُبكى عليها، فليست أهلا لذلك.

فكان بكاؤه صلى الله عليه وسلم أجلّ وأفضل البكاء،

وهو ما دلّ على يقين وعظمة خوف وشدة رهبة من الجليل، وصدق معرفة وحسن علم بعاقبة،

فأعماله صلى الله عليه وسلم كلها في أرقى مقامات الأعمال وأسمى غايات الأحوال.

ولم يكن صلى الله عليه وسلم بالهلوع الجزوع الذي يأسف على فوات الحظوظ الدنيوية ويجزعلى ذهاب المكاسب الدنيّة،

ولم يكن بالفرح البطر القاسي الذي لا تؤثر فيه المواقف ولا تحرّكه الأزمات، بل كان بكاؤه وندمه وأسفه في مرضاة ربه.

وكان تبسّمه وضحكه وسروره في طاعة خالقه،

ففي كل خصلة من خصال النبل وفي كل صفة من صفات الفضل هو المثل الأعلى والقدوة الحسنة:

{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}

الأحزاب 21.

لقد كان أصحابه صلى الله عليه وسلم ينظرون إليه على المنبر ودموعه تذرف، ونشيجه يتعالى،

ولصدره أزيز ولصوته أزيمن حينها يتحول المسجد إلى بكاء ودموع،

كلٌّ ينكس رأسه ويترك التعبير لعينيه أمام هذا المشهد الذي لا تمحوه الأيام ولا تنسيه الليالي.

يا الله! محمد رسول الله هكذا باكيا أمام الناس،

هكذا تسحّ دموعه وتتساقط على وجنتيه وهو أعرف الناس بالله وأدراهم بالوحي وأعلمهم بالمصير!

يبكي من قلب ملؤه الخوف من الله ، ومن نفس عمَرها حب الله ،

فتكاد دموعه تتحدث للناس، ويكاد يكون بكاؤه أبلغ من كل موعظة وأفصح من كل كلمة.

قد كنت أشفق من دمعي على بصري

فاليوم كلّ عزيز بعدكم هانا

فى حب الرسول (3) Www.uaekeys.com71

الرسول صلى الله عليه وسلم ضاحكا

فى حب الرسول (3) M0d189zv


الضحك المعتدل بلسم للروح ودواء للنفس وراحة للخاطر المكدود وبعد الجد والعمل،

والمقتصد منه دليل على الأريحية، وآية على اعتدال المزاج، وعلامة على صفاء الطويّة.

وكان رسولنا صلى الله عليه وسلم مع أهله إذا دخل عليهم ضحاكا بساما

يمازح زوجاته و يلاطفهن ويؤنسهن ويحادثهن حديث الود والحب والحنان والعطف؛

لأنه بُعث رحمة للعالمين، وأحق الناس بهذه الرحمة أهله وقرابته وأحبابه وأصحابه.

وكانت تعلو محيّاه الطاهر البسمة المشرقة الموحية،

فإذا قابل بها الناس أسر قلوبهم أسرا فمالت نفوسهم بالكلية إليه وتهافتت أرواحهم عليه،

يبتسم عن مثل البرد في وجه أبهى من الشمس، وجبين أزهى من البدر، وفم أطهر من الأقحوان، وخلق أندى من

الرياض، وودّ أرق من النسيم،

يمزح ولا يقول إلا حقا ،

فيكون مزحه على أرواح أصحابه أهنى من قطرات الماء على كبد الصادي وألطف من يد الوالد الحاني على رأس ابنه
الوديع،

يمازحهم فتنشط أرواحهم وتنشرح صدورهم وتنطلق أسارير وجوههم،

فلا والله ما يريدون الدنيا كلها في جلسة واحدة من جلساته،

ولا والله لا يرغبون في القناطير المقنطرة من الذهب والفضة في كلمة حانية وادعة مشرقة من كلماته.

يقول جرير بن عبدالله البجلي:

ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسّم في وجهي،

وجرير يفتخر بهذا العطاء ويعلن هذا السخاء، فهذه البسمة الوارفة الدافئة الصادقة أجلّ عند جرير من كل الذكريات

وأسمى من كل الأمنيات.

يبتسم في وجهه فكفى، يملأ روحه برا وحنانا ولطفا، ويشبع قلبه سماحة ورحمة وودا،

ولا تظن المسألة عادية أو أن الموقف سهل بسيط لأنك ما عشت الحدث وما لابست القضية.

والرسول صلى الله عليه وسلم في ضحكه ومزاحه ودعابته وسط بين من جفّ خلقه ويبس طبعه وتجهّم محيّاه وعبس وجهه،

وبين من أكثر من الضحك واستهتر في المزاح وأدمن الدعابة والخفة،

فكان صلى الله عليه وسلم يضحك في مناسبات حتى تبدو نواجذه ،

ولكنه لم يستغرق في الضحك حتى يهتز جسمه أو يتمايل أو تبدو لهواته ، وهي أقصى الحق.

وقد صحّ عنه أنه قال:

" وإيّاك والضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب"

أخرجه أحمد 8034 والترمذي 2305 وابن ماجه 4217 عن أبي هريرة رضي الله عنه وانظر البيان والتعريف 1\22

وكشف الخفاء 85.

ويروى أن عجوزا أتته صلى الله عليه وسلم تطلب منه أن يدعو لها بدخول الجنة، فقال:

" لا يدخل الجنة عجوز"

فولّت تبكي، فدعاها وقال:

" أما سمعت قول الله سبحانه:

{ إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36) عُرُباً أَتْرَاباً (37)}
الواقعة.

أخرجه الطبراني انظر مجمع الزوائد 10\419.

بل كان ضحكه طاعة لربه تعالى، وفيه من مقاصد الإقتدء والأسوة ما يفوق الوصف، ولم يكن ضحكه عبثا أو لهوا أو

تزجية للوقت وقتلا للزمن.

يركب صلى الله عليه وسلم راحلته مسافرا فيدعو بدعاء السفر ثم يقول:

" اللهم اغفر لي ذنبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"

ثم يضحك صلى الله عليه وسلم، فيسأله أصحابه: لم ضحكت يا رسول الله؟ فقال:

" يضحك ربك إذا قال العبد: اللهم اغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ويقول: علم عبدي أنه لا يغفر الذنوب إلا أنا".

أخرجه أحمد 932 وأبو داود 2602 والترمذي 3446 عن علي رضي الله عنه.

ويتلو صلى الله عليه وسلم قصة الرجل الذي هو آخر من يدخل الجنة ويخرج من النار،

ويسأل ربه شيئا فشيئا حتى يعطيه الله عشرة أمثال ما تمنّى، فيقول الرجل:

أتهزأ بي وأنت رب العالمين؟

فيضحك صلى الله عليه وسلم عند ذلك.

فمن هديه صلى الله عليه وسلم الذي هداه الله إليه ودلّه عليه أنه يعطي كل مقام حقه حتى لا يصلح في ذلك المقام إلا ما

فعله صلى الله عليه وسلم،

ففي وقت الأنس والفرح والسرور مزاح مقتصد ودعابة وقورة ومرح معتدل،

وفي وقت الموعظة والخوف والتذكر بكاء في خشية ورهبة في ذكرى وتأثر في سكون،

فمزاحه تأليف للقلوب ، ودعابته أنس للأرواح ، وضحكه بلسم للنفوس ،

بل كل مزحة مكتوبة في دواوين الحديث على أنها سنة ،

وكل دعابة نقلها الرواة على أنها أثر وخلق من أخلاقه الشريفة،

فسبحان من رفع قدره حتى صار ضحكه يحفظ في بطون الأسفار كأنه أعجب قصة من قصص العبر والعظات،

وتبارك من شرّف منزلته حتى جعل مزحه يرويه الثقات عن الثقات كأنه فريضة قائمة،

فصلى الله عليه وعلى أصحابه وآله ما تنفس صباح وعسعس ليل.

فى حب الرسول (3) Www.uaekeys.com71




تـــــــــــــــــــابع
فى حب الرسول (3) 4dda608bb9


عدل سابقا من قبل KHALED في الأربعاء مارس 31, 2010 9:25 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://badr100.own0.com
KHALED

فى حب الرسول (3) Ouooo_10
KHALED


فى حب الرسول (3) Untitl17
<b><i>الجنـس</i></b> الجنـس : ذكر
عـدد المساهمات : 2535
نشاطِ العضو :
فى حب الرسول (3) Left_bar_bleue999 / 999999 / 999فى حب الرسول (3) Right_bar_bleue

رقـم العضـوية : 1
تاريخ التسجـيل : 20/05/2009
فى حب الرسول (3) Ououou10 فى حب الرسول (3) 15751611


فى حب الرسول (3) 222210

فى حب الرسول (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى حب الرسول (3)   فى حب الرسول (3) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 1:20 pm

الرسول صلى الله عليه وسلم شجاعا

فى حب الرسول (3) M0d189zv

الرسول صلى الله عليه وسلم أشجع الناس قلبا، ويكفي شجاعته مثلا أنه ما فرّ من معركة قط، وما تأخر عن القتال، وما نكص عند النزال،

بل كان إذا حمي الوطيس وقامت الحرب على ساق واحمرّت الحدق وتطايرت الرؤوس على أطراف السيوف وتكسّرت الرماح على الجماجم،

حينها تجد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ثابت الجأش ساكن النفس،

عنده من الطمأنينة والثقة بربّه ما يكفي أمة وما يفيض على جيش.

أما كان في الغار مع أبي بكر الصديق وقد أحاط بالغار كفار قريش معهم السيوف المصلتة والقلوب الحاقدة يريدون روحه صلى الله عليه وسلم بأي ثمن،

وهو أعزل من السلاح؟ فلما رأى تخوف أبي بكر عليه قال:

" يا أبا بكر، ما ظنّك باثنين الله ثالثهما"

أخرجه البخاري [ 3653، 4663] ومسلم 2381 عن أبي بكر رضي الله عنه.

وهذا غاية الثبات ونهاية الشجاعة.

ويفرّ المسلمون في حنين ولا يبقى إلا ستة من الصحابة،

فيتقدم صلى الله عليه وسلم على بغلته الى جيش الكفار المدجج بالسلاح الكثير العدد القوي البأس،

فيرميهم بحفنة تراب بيده ويقول:

" شاهت الوجوه"

أخرجه مسلم 1777 عن سلمة بن عمرو بن الأكوع رضي الله عنه.

فى حب الرسول (3) Www.uaekeys.com71

الرسول صلى الله عليه وسلم ممدوحا

فى حب الرسول (3) M0d189zv


فذو العرش محمود وهذا محمد:

{عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً (79) }
الإسراء.

الشمس من حساده والنصر من

قرنائه والحمد من أسمائه

أين الثلاثة من ثلاث خلاله

من حسنه وإبائه ومضائه

مضت الدهور وما أتين بمثله

ولقد أتى فعجزن عن نظرائه

محمد بن عبدالله .. هذا الاسم الأعلم، إذا ذكر ذكرت معه الفضيلة في أجمل صورها،

وذكر معه الطهر في أرقى مشاهده، وذكر معه العدل في أسمى معانيه.

محمد بن عبدالله .. اسم كتب بحروف من نور في قلوب الموحّدين،

فلو شققت كل قلب لرأيته محفورا في النياط مكتوبا في السويداء، مرسوما في العروق.

والله لو شقّ قلبي في الهوى قطعا

وأبصر اللحظ رسما في سويداه

لكنت أنت الذي في لوحه كتبت

ذكراه أو رسمت بالحب سيماه

محمد صاحب الغرة والتبجيل، المذكور في التوراة والإنجيل، المؤيد بجبريل..

حامل لواء العز في بني لؤين وصاحب الطود المنيف في بني عبد مناف بن قصي.

بشّرت به الرسل، وأخبرت به الكتب، وحفلت باسمه التواريخ، وتشرّفت به النوادي،

وتضوعت بذكره المجامع، وصدحت بذكراه المنائر، ولجلجت بحديثه المنابر.
عصم من الضلالة والغواية:

{ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) } النجم،

وحفظ من الهوى:

{ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)} النجم...

فكلامه شريعة، ولفظه دين، وسنته وحي :

{إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)}النجم..

سجاياه طاهرة، وطبيعته فاضلة، وخصاله نبيلة، ومواقفه جليلة :

{ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ (79) }النمل.

تواضعه جمّ، وجوده عمّ، ونوره تمّ، فهو مرضي الفعال، صادق الأقوال، شريف الخصال :

{وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) } القلم.

ليّن الجانب، سهل الخليقة، يسير الطبع :

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ }

آل عمران 159.

ظاهر العناية، ملحوظ بعين الرعاية، منصور الراية، موفق محظوظ، مظفّر مفتوح عليه :

{إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً (1) } الفتح.

أصلح الله قلبه، وأنار له دربه، وغفر له ذنبه :

{لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ} الفتح 2.

فهو المصلح الذي عمر الله به القلوب، وأسعد به الشعوب، وأعتق به الرقاب من عبودية الطاغوت، وحرّر به الإنسان من

رقّ الوثنية :

{ وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (52)} الشورى.

وهو الذي أعفى البشرية من التكاليف الشاقة، وأراحها من المصاعب، وأبعدها من المعاطب،

وسهل لها بإذن الله أمر الحياة، وبصّرها بسنن الفطرة :

{وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ } الأعراف 157.

فهو رحمة للإنسان، إذا علّمه الرحمن، وسكب في قلبه نور الإيمان، ودلّه على طريق الجنان..

وهو رحمة للشيخ الكبير، إذ سهّل له العبادة، وأرشده لحسن الخاتمة، وأيقظه لتدارك العمر واغتنام بقية الأيام..

وهو رحمة للشاب إذ هداه إلى أجمل أعمال الفتوة وأكمل خصال الصبا، فوجّه طاقته لأنبل السجايا وأجلّ الأخلاق..

وهو رحمة للطفل، إذ سقاه مع لبن أمه دين الفطرة، وأسمعه ساعة المولد أذان التوحيد، وألبسه في عهد الطفولة حلة
الإيمان..

وهو رحمة للمرأة، إذ أنصفها في عالم الظلم، وحفظ حقها في دنيا الجور،

وصان جانبها في مهرجان الحياة، وحفظ لها عفافها وشرفها ومستقبلها، فعاش أبا للمرأة وزوجا وأخا ومربيا..

وهو صلى الله عليه وسلم رحمة للولاة والحكام،

إذ وضع لهم ميزان العدالة، وحذّرهم من متالف الجور والتعسف، وحدّ لهم حدود التبجيل والاحترام والطاعة في طاعة الله ورسوله..

وهو رحمة للرعية، إذ وقف مدافعا عن حقوقها محرما الحيف ناهيا عن السلب والنهب والسفك والابتزاز والاضطهاد والاستبداد.

إذا فهو رحمة للجميع ونعمة على الكل:

{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107)} الأنبياء.

وكان إذا تكلم عبلا كلامه حدود النفس وتجاوز أقطار الروح،

فغاص حديثه في أعماق الأفئدة، ونقش لفظه في صفحة الذاكرة، وخطّ على سويداء القلوب.

وكان إذا ضحك ملأ المكان أنسا، وأتحف الحضور بشرا، وعبّأ جلاسه سعادة وحفاوة.

وكان إذا بكى خشع لبكائه الناس، وذرفت كل عين مخزونها، وأخرجت كل نفس مكنوناتها،

فكأن نذر القيامة على الأبواب، وكأن رسل الموت وقوف على الرؤوس، فلا ترى إلا دموعا وخشوعا وخضوعا وإطراقا:

{ أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60)} النجم.

بادٍ هواك صبرت أن لم تصبر

وبكاك إذا لم يجر دمعك أو جرى

إذا خطب هز المنابر، وأيقظ الضمائر، وحرّك السرائر، وألهب السامعين، وأذهل المخاطبين، فلو أن للصخر عينا لبكت،

ولو أن للجدار نفسا لخشعت، ولو أن للأيام أذنا لأنصتت.

ليت للدهر مقلة فلعل الذكر

يبكيه مثلما أبكاني

بحديث يغوص في القلب غوصا

وعليه جلالة من معان

وكان إذا قاتل ثبت ثبوت الرجال، وتقدّم تقدّم السيل، وصمد صمود الحق :

{فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ} النساء 84.

فكان لا يعرف الفرار، ولا يسمع بالهزيمة ولا يستسلم للإحباط، محيّاه باسم والغبار يملأ المكان،

وقلبه مطمئن والرؤوس تعاف الأبدا، ونفسه ساكنة والنفوس شذر مذر على رؤوس الرماح،

وطلعته ضاحكة والسيوف تخطّ بالدماء حروف الموت :

{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ }

آل عمران 144.

وقفت وما في الموت شكّ لواقف

كأنّك في جفن الردى وهو نائم

تمرّ بك الأبطال كلمى هزيمة

ووجهك وضّاح وثغرك باسم


وكان إذا جاد بلغ المدى في السخاء، وفعل ما لم تفعله الأنواء،

يعطي عطاء من لا يخشى الفقر،

ويهب هبة من أرخص الدنيا وزهد في الحطام وعاف البقاء ورجا من الله الخلف..

يداه غمامة أينما هلّت، وكفّه مدرارا أينما وقع نفع،

جاد بمهجته فعرّضها للمنايا في سبيل الله، وقدّمها لشفرات السيوف لرفع لا إله إلا الله،

فما شجاعته إلا آية لجوده، وما إقدامه إلا برهان على سخائه:

أنت الشجاع إذا لقيت كتيبة

أدّبت في هول الردى أبطالها

وإذا وعدت وفيت فيما قلته

لا من يكذّب قوله أفعالها

يعطي ما يملك في ساعة، ويهدي ما عنده في لحظة،

هانت عليه الدنيا فمنح أجلاف العرب مئات الإبل،

ورخصت عنده الأموال فجاد بالغنائم على مسلمي الفتح:

" والذي نفسي بيده، لو أن لي بعدد عضاة تهامة مالا لأنفقته ثم لا تجدوني بخيلا ولا جبانا ولا كذابا"

مالك في الموطأ 977.

ما قال "لا" إلا في التشهد

وما ترك "نعم" إلا عند المناهي

سئل قميصه فخلعه وأعطاه،

وجاد بقوته فعصب بطنه على حرّ الجوع وبلواه ..

جود حاتم للصيت والسمعة والرياء،

وجود خاتم الأنبياء لمرضاة رب الأرض والسماء.

أنفق من فاقة، وأعطى من فقر، وآثر من حاجة، ووصل مع العوز.

وكان إذا عفا على الجاني أسره بإحسانه، فلا يعاتبه ولا يطالبه ..

ينسى الإساءة ويدفن الزلة ويمحو بحلمه لذنب، ويغطي بصفحه الجرم :

{فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85)} الحجر.

قاتله قومه ونازلوه، فآذوه وسبّوه وشتموه، وطردوه وحاربوه وجرحوه،

فلما انتصر عفا وصفح، وحلم وسمح، وصاح في الدهر صيحته المشهورة وكلمته العامرة:

"اذهبوا فأنتم الطلقاء".

أنشودة أخلاقه:

" إن الله أمرني أن أصل من قطعني، وأن أعفو عمن ظلمني، وأن أعطي من حرمني".

أخرجه رزين أنظر المشكاة 5358 وتفسير القرطبي 7\346.

كل خلق كريم في القرآن فهو مترجم في سيرة هذا الإنسان،

ولذلك قالت عائشة عنه صلى الله عليه وسلم:

كان خلقه القرآن.

وكان إذا وعد وفى،

فلم يحفظ عنه أعداؤه خلفا لوعد، ولا خيانة لعهد، مع حرصهم الشديد على الظفر بعثرة له أو زلّة،

ولكن هيهات،

عاش عمره كله سلماً وحربا ورضىً وغضباً وحلاً وترحالاً،

عاش حالة واحدة من الصدق والأمانة،

فهل الصدق إلا ما كان عليه؟ وهل الأمانة إلا منه وإليه؟

لقد وعده رجل في مكان، فانتظر صلى الله عليه وسلم في ذلك المكان ثلاثة أيام، ليفي بوعده.

لقد عاهد المشركين واليهود وهم أشد الناس عداوة له، فما خان ولا خلف بالعهد، ولا نقض لميثاق.

وحق له أن يكون أوفى الناس بوعده وأصدقهم في عهده،

وهو الذي جاء بشريعة الصدق والوفاء، وحذّر من الخيانة ونقض الميثاق، أليس هو القائل:

" آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان"

أخرجه البخاري [ 33، 2682] ومسلم 59 عن أبي هريرة رضي الله عنه.

وهو الذي نزلت عليه:

{ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً (34) }،

وقوله:{ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20)}
الرعد.

وإذا أخذت العهد أو أعطيته

فجميع عهدك ذمّة ووفاء

فى حب الرسول (3) Www.uaekeys.com71
تــــــابــــــــــــــــــــــــــــع
فى حب الرسول (3) 4dda608bb9


عدل سابقا من قبل KHALED في الأربعاء مارس 31, 2010 9:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://badr100.own0.com
ESLAM BADR

فى حب الرسول (3) Uoou11
ESLAM BADR


فى حب الرسول (3) Untitl17
<b><i>الجنـس</i></b> الجنـس : ذكر
عـدد المساهمات : 333
نشاطِ العضو :
فى حب الرسول (3) Left_bar_bleue333 / 999333 / 999فى حب الرسول (3) Right_bar_bleue

رقـم العضـوية : 3
تاريخ التسجـيل : 28/05/2009
فى حب الرسول (3) Ououou10 فى حب الرسول (3) 010

فى حب الرسول (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى حب الرسول (3)   فى حب الرسول (3) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 19, 2010 3:02 pm

فى حب الرسول (3) Sigpic26395_2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاطر حسن

فى حب الرسول (3) Oou_uo10
الشاطر حسن


فى حب الرسول (3) Untitl17
<b><i>الجنـس</i></b> الجنـس : ذكر
عـدد المساهمات : 59
نشاطِ العضو :
فى حب الرسول (3) Left_bar_bleue59 / 99959 / 999فى حب الرسول (3) Right_bar_bleue

رقـم العضـوية : 43
تاريخ التسجـيل : 19/05/2010
فى حب الرسول (3) Ououou10

فى حب الرسول (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى حب الرسول (3)   فى حب الرسول (3) I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 6:46 pm

فى حب الرسول (3) 317623534
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AYA

فى حب الرسول (3) Oou_uo10
AYA


فى حب الرسول (3) Untitl17
<b><i>الجنـس</i></b> الجنـس : انثى
عـدد المساهمات : 45
نشاطِ العضو :
فى حب الرسول (3) Left_bar_bleue45 / 99945 / 999فى حب الرسول (3) Right_bar_bleue

تاريخ التسجـيل : 13/12/2010
فى حب الرسول (3) Ououou10

فى حب الرسول (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى حب الرسول (3)   فى حب الرسول (3) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 10:54 am


اللهم صلى على محمد

وعلى آل محمد

كشــف الدجـــى بجماله

وبلغ العلا بكمـــاله

صلو عليه وآله

فى حب الرسول (3) Moz-screenshot-32فى حب الرسول (3) 21264938342
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البستان

فى حب الرسول (3) Ouuoou12
زهرة البستان


فى حب الرسول (3) Untitl17
<b><i>الجنـس</i></b> الجنـس : انثى
عـدد المساهمات : 829
نشاطِ العضو :
فى حب الرسول (3) Left_bar_bleue790 / 999790 / 999فى حب الرسول (3) Right_bar_bleue

رقـم العضـوية : 5
تاريخ التسجـيل : 02/06/2009
فى حب الرسول (3) Ououou10 فى حب الرسول (3) 15

فى حب الرسول (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى حب الرسول (3)   فى حب الرسول (3) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 4:59 pm

.محمد صلى الله عليه وسلم هو الأعظم

إنه بحق الأعظم كيف لا وقد اصطفاه الله على بني آدم وهو خاتم الأنبياء والمرسلين
أرسله ربه رحمة للعالمين ليخرج الناس من الظلمات إلى النور .

إنه الأعظم فإذا كان في البشرية من يستحق العظمة فهو محمد ، هذا كلام علماء الغرب
المنصفين . والمسلمين يؤمنون به ويحترمونه ويوقرونه ويبجلونه . فهو قدوتنا العليا
وهو شفيعنا يوم القيامة وقائدنا إلى الجنة .

إن محمداً صلى الله عليه وسلم يستحق العظمة . كيف لا وقد أخرج الله به الناس من
الظلمات إلى النور وهداهم إلى صراط مستقيم .

.فى حب الرسول (3) 29428_1252834540
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى حب الرسول (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فى حب الرسول ( 2)
» فى حب الرسول (4)
» قصة الرسول (ص )والنخلة
» مسجد الرسول صلى الله عليه و سلم
» الرسول يعاتب |هل من مجيب ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البدر100 :: المنتدى الأسلامى :: منتدى قصص الأنبياء والصحابة-
انتقل الى: